كيفية تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟
في دولة الإمارات العربية المتحدة، يُطلب من الشركات تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة بانتظام، عادةً شهريًا أو ربع سنويًا. فيما يلي خطوات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة:
جمع المعلومات اللازمة: يتضمن ذلك معلومات حول مبيعات الشركة ومشترياتها والتزامها بضريبة القيمة المضافة.
قم بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة: يجب على الشركات التسجيل لضريبة القيمة المضافة لدى الهيئة الاتحادية للضرائب (FTA) إذا كانت مؤهلة. وتستند الأهلية على الإمدادات والواردات الخاضعة للضريبة للشركة.
تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة: يمكن للشركات تقديم إقراراتها الضريبية إلكترونيًا من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية للهيئة الاتحادية للضرائب. يجب تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة بحلول تاريخ الاستحقاق، وهو عادةً اليوم الثامن والعشرين من الشهر التالي لنهاية الفترة الضريبية.
دفع أي ضريبة القيمة المضافة المستحقة: إذا كانت المنشأة مستحقة لضريبة القيمة المضافة، فيجب عليها سداد المبلغ المستحق في الموعد المحدد. يمكن إجراء الدفع عبر الإنترنت من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة بالهيئة الاتحادية للضرائب أو في أحد البنوك المخصصة.
احتفظ السجلات: يجب على الشركات الاحتفاظ بسجلات دقيقة لمبيعاتها ومشترياتها، بالإضافة إلى إقرارات ضريبة القيمة المضافة الخاصة بها، لمدة لا تقل عن خمس سنوات. وباتباع هذه الخطوات، يمكن للشركات التأكد من تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة الخاصة بها بدقة وفي الوقت المحدد في دولة الإمارات العربية المتحدة.
متطلبات تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة؟
علي أي كيان خاضع للضريبة أو شركة مطلوب منها فرض ضريبة القيمة المضافة تقديم معلومات معينة في إقرار ضريبة القيمة المضافة. يتضمن هذا عادةً ما يلي:
- إجمالي قيمة التوريدات الخاضعة للضريبة التي تمت خلال الفترة الضريبية (المبيعات).
- إجمالي قيمة التوريدات المعفاة التي تمت خلال الفترة الضريبية.
- إجمالي قيمة الواردات من السلع والخدمات.
- اجمالي ضريبة القيمة المضافة المستحقة على التوريدات والواردات الخاضعة للضريبة.
- إجمالي ضريبة القيمة المضافة قابل للاسترداد على المشتريات.
- إجمالي ضريبة القيمة المضافة المستحقة (ضريبة القيمة المضافة المستحقة ناقص ضريبة القيمة المضافة القابلة للاسترداد).
- أي تعديلات ذات صلة، مثل الأخطاء في إقرارات ضريبة القيمة المضافة السابقة.
- يجب أن يتضمن إقرار ضريبة القيمة المضافة أيضًا معلومات حول رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة الخاص بالشركة ورقم تسجيلهاضريبةالفترة التي يتم الإبلاغ عنها.
- ومن خلال توفير هذه المعلومات، يمكن للكيان الخاضع للضريبة الإبلاغ بدقة عن التزاماته المتعلقة بضريبة القيمة المضافة إلى الحكومة.
كيف يساعدك مسار…
مسارهي وكالة معتمدة ومعتمدة من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب (FTA) في دولة الإمارات العربية المتحدة لمساعدة الشركات على إجراء مراجعات ذاتية لأعمالهاالامتثال لضريبة القيمة المضافة. باستخدام خدماتنا:
مراجعة امتثالهم لضريبة القيمة المضافة:يمكن للشركات استخدام مسار لمراجعة امتثالها لضريبة القيمة المضافة. وتحديد أي أخطاء أو سهو في إقرارات ضريبة القيمة المضافة الخاصة بهم.
تقديم تصريح طوعي:إذا حددت الشركة أي أخطاء أو سهو في إقرارات ضريبة القيمة المضافة . يمكنهم استخدام MASAR لتقديم تصريح طوعي إلى الهيئة الاتحادية للضرائب. يسمح التصريح الطوعي للشركة بتصحيح أي أخطاء أو سهو وتجنب العقوبات المحتملة.
عرض وتحديث تفاصيل تسجيل ضريبة القيمة المضافة الخاصة بهم:يمكن للشركات استخدام مسار لعرض وتحديث تفاصيل تسجيل ضريبة القيمة المضافة الخاصة بهم. مثل اسم النشاط التجاري ومعلومات الاتصال وتفاصيل الحساب المصرفي.
مع مسار، يمكن للشركات التأكد من أن التزامها بضريبة القيمة المضافة محدث وتجنب العقوبات المحتملة لعدم الامتثال.